Healthy Foods and Vitamins

أضرار الفيتامينات على الكلى

الفيتامينات، إحدى مجموعات الغذاء المهمة جداً للجسم، والتي تسيطر على العديد من العمليات الحيوية فيه، حيث يعتبر نقصها من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض أو حتّى الموت. يوجد نوعان من الفيتامينات، النوع الأول هو الفيتامينات الذائبة في الدهون، والتي تشمل فيتامينات أ، د، هـ، ك، وهذه االفيتامينات يتم تخزينها في الجسم، أمّا النوع الثاني فهو الفيتامينات الذائبة في الماء، وهي لا تختزن في الجسم، ويتم طرح الزائد منها عن طريق البول، وهذه الفيتامينات هي مجموعة فيتامينات ب وحمض الفوليك، وفيتامين ج. قد تؤثر زيادة الفيتامينات على صحة الجسم، وفي هذا المقال سنذكر أضرار الفيتامينات على الكلى وعلى الجسم بشكل عام.

أضرار الفيتامينات على الكلى

توجد الفيتامينات في مختلف أنواع الطعام، حيث نتناولها بشكلٍ يومي، كما أنّ بعض الأشخاص يتناولونها على شكل مكمل غذائي، لكن من الأمور التي لا يعلمها العديد من الناس أنّ بعض الفيتامينات في حال زيادتها في الجسم تسبب أضراراً على الكلى، خصوصاً عندما يتخلص منها الجسم عن طريق البول، وأبرز الأضرار التي تسببها الفيتامينات على الكلى: فيتامين د: تؤدي زيادة نسبته في الجسم إلى تكون الحصى في الكلى بشكلٍ سريعٍ جداً، لأنّه يسبب تكلس أنسجة الجسم المختلفة.

[٢] فيتامين ج: يسبب تكون الحصى في الكلى، بالإضافة إلى الشعور بحرقان البول٣]

فيتامين ب12: يسبب الإفراط في تناوله تدهوراً في وظائف الكلى عند مرضى الكلى

 

Zaheer Ahmad

I am Zaheer Ahmad. Currently I am doing P.hd on Human Nutrition and Dietetics from Sorbonne University. Previously, I have also done masters in Molecular Nutrition and Food Technology.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button